تعد الثلاجة من القطع الرئيسية في المطبخ، فهي المكان المخصص لحفظ الماء البارد في الصيف، والطعام خلال أيام السنة.

اخترعت الثلاجة على يد العالم جاكوب بيركنز الملقب بأب الثلاجة في العام 1835 معتمدا على آلية تبريد تقوم على استخدام النشادر أو الأمونيا السائلة.

ومن ثم قام العلماء بتطوير هذا الاختراع حتى أصبح هناك أنواع عديدة للثلاجات، وأحجام مختلفة، وغزت العالم، وأصبح جميع المنازل تحتوي عليها.

ويجب أن يحرص الشخص على مراعاة مجموعة من الأمور، وذلك لكي يكون قادرا على اختيار الثلاجة المناسبة له.

وللثلاجة أنواع عديدة وسنحرص من خلال سطور مقالنا هذا بتقديم معلومات مهمة ومفيدة حول أنواعها، والنصائح اللازمة لشرائها.

ما هي أنواع الثلاجات؟

ثلاجة فريز علوي: يعد هذا النوع أكثر أنواع الثلاجة شيوعا وظهر في أربعينيات القرن العشرين، ويقوم هذا النوع على وجود مجمد في الجهة العلوية من الثلاجة يستخدم لحفظ المونة، والثلج، مع وجود باب منفصل داخل الثلاجة مخصص لفتح المجمد. في حين تكون باقي رفوف الثلاجة مخصصة لحفظ الطعام، الماء البارد، والخضروات وغيرها من الأمور.
• ثلاجة فريز سلفي: نوع منتشر بكثرة ومماثل للنوع السابق، ويكمن الاختلاف بينهما بأن المجمد في هذا النوع يكون في الجزء الأسفل من الثلاجة، ويعد هذا النوع مناسبا للأشخاص الذين يستخدمون المجمد بكثرة، لأنه يسهل لهم عملية الوصول للأشياء الموجودة فيه من طعام وشراب.

ثلاجة بلا مجمد: يأتي هذا النوع مشابها من حيث التصميم للنوعين السابقين إلا أنه لا يحتوي على المجمد، وبالتالي لن يكون المستخدم قادرا على حفظ الثلج والأشياء التي تحتاج لدرجة حرارة منخفضة فيه.
ويناسب هذا النوع الأشخاص الذين يملكون مجمد منفصل، أو الأشخاص الراغبين بالحصول على مساحة أكبر للتبريد دون التجميد.

ثلاجة سايد باي سايد: نوع مشهور من أنواع الثلاجة تنقسم فيه الثلاجة لقسمين منفصلين الأول خاص بالتبريد، والثاني مخصص للتجميد، ويكون لكي قسم باب منفصل يفتح بشكل مستقل، وفي الغالب تكون الجهة اليمني للتبريد والجهة اليسرى للمجمد.
ويعد هذا النوع من الثلاجة مناسبا في المساحة الضيقة، لأن فتح باب واحد لا يأخذ مساحة كبيرة.

ثلاجة الباب الفرنسي: يتميز هذا النوع من الثلاجات بأشكاله المختلفة والمتعددة، حيث تجمع بين تصميم سايد باي سايد، والثلاجة التي تحتوي على الفريزر العلوي أو السفلي.
ويتميز هذا النوع بتصميمه المميز الذي يتيح مساحة تخزين داخلية واسعة، وتعد مناسبة للعائلات التي تمتلك مساحة واسعة في المطبخ، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على فتحة في أحد الأبواب الخارجية لإنتاج مكعبات الثلج.

الثلاجة المكتبية: أصغر أنواع الثلاجات، تحتوي على باب صغير، ويوجد منها أنواع تحتوي على مجمد صغير، وأنواع لا تحتوي على مجمد.
تعد خيارا مثاليا للطلاب في السكن، أو في غرف النوم، أو في المكاتب، لعدم حاجتها لمساحة كبيرة، ولمناسبة كمية الطعام التي يرغب الطلاب بالاحتفاظ بها. بالإضافة إلى ذلك فإن سعرها رخيص، ومناسب لجميع الشرائح.

نصائح وإرشادات لاختيار الثلاجة المناسبة لك

• اختيار الثلاجة المناسبة لعائلتك: يجب أن يحرص الشخص عند شراء ثلاجة على اختيار ثلاجة مناسبة لعدد أفراد الأسرة، ويقدر حاجة الفرد الواحد في الثلاجة لما بين 4 إلى 6 أقدام.
وبالتالي فعائلة من أربع أشخاص تناسبها ثلاجة قياسها 20 قدم، في حين تعد الثلاجة ب12 إلى 16 قدم مناسبة لحديثي الزواج.

• اختيار ثلاجة مناسبة للمساحة الموجودة لديك: يجب أن تحرص على قياس المساحة التي خصصتها في المطبخ للثلاجة، وذلك لكي تقوم بشراء ثلاجة مناسبة لهذه المساحة.

• اختيار نوع الثلاجة: كما لاحظنا في السابق يوجد هناك أنواع عديدة للثلاجات التي تختلف أحجامها وأنواعها، لذلك يجب أن تكون هدفك من شراء الثلاجة، وماذا ستخزن فيها، وبعدها قم باختيار النوع المناسب لحاجتك.

• اختيار الشركة المنتجة للثلاجة: تتبارى شركات الأدوات المنزلية بصناعات أنواع عديدة من الثلاجات بمواصفات مميزة، وتختلف أسعار هذه الثلاجات بحسب جودة القطع الموجودة فيها، ميزاتها، وبحسب حجمها، لذلك يجب أن تسأل عن هذه الشركات، وجودة الثلاجات التي تنتجها قبل أن تقوم بشراء الثلاجة المناسبة لك.

• تحديد الميزانية: قبل أن تقوم بشراء الثلاجة قم بتحديد الميزانية المخصصة لشرائها، ويساعدك هذا الأمر في حصر خياراتك ضمن ميزانيتك، وبالتالي الابتعاد عن الخيارات التي لا تتناسب مع هذه الميزانية.

• حدد المواصفات التي تحتاجها في الثلاجة: قبل أن تقوم بالذهاب للتسوق قم بتحديد المواصفات التي ترغب بتواجدها في الثلاجة، لأن هذا الأمر يسهل عليك عملية الشراء، ويوفر عليك الجهد والوقت.

• تأكد من وجود قطع غيار أصلية لها: يقع العديد من الأشخاص الراغبين في هذا الخطأ، حيث يقومون بشراء ثلاجة لا وكالة لهم في مكان سكنهم، وبالتالي لا يكون في السوق قطع غيار أصلية لإصلاح الأعطال التي قد تصيب الثلاجة.
لذلك قبل أن تقوم بشراء الثلاجة تأكد من وفرة قطع الغيار الأصلية لها في السوق بأسعار مناسبة، لكي لا تضطر لاستبدالها في حال تعطلت لتعذر إصلاحها، ولكي لا تضطر لاستخدام قطع غيار غير ملائمة لها عند إصلاحها.

• يفضل اختيار الثلاجة التي تحتوي على المجمد العلوي لأنه هذا الأمر يساعد على توزيع الهواء البارد بشكل متساوي.

• يفضل أن تشتري الثلاجة التي تحتوي على ميزة منع الضوضاء، خاصة إن كنت ترغب بوضعها في غرفة النوم أو في مكان ترغب بالحصول على الهدوء فيه.

• تأكد من وجود كفالة للثلاجة لمدة معينة من الشركة المنتجة لها، تضمن لك إصلاح الأعطال التي قد تصيبها.

• احرص على شراء الثلاجة من مراكز الشركة الأصلية، أو من المحلات والمتاجر الموثوقة.

• اختر الثلاجة التي تحتوي على أدراج ورفوف تمت صناعتها من الزجاج الحراري.

• احرص على اختيار الثلاجة التي تحتوي على خاصية النوفروست التي تمنع تشكل الثلج، الذي يؤدي لإضعاف قدرة التبريد، والذي يحتاج لفصل الثلاجة حتى يذوب.

• احرص على اختيار ثلاجة سهلة التنظيف.

• وجود إنارة داخلية في الثلاجة، يعد هذا الأمر ضروريا للغاية، لأنها تساعدك على رؤية الأشياء الموجودة في الثلاجة بشكل واضح، كما أنها لا تضطرك لتشغيل الإنارة في المطبخ.

• استهلاك الكهرباء: تعد الثلاجة من الأجهزة المنزلية التي تبقى موصولة بالتيار الكهربائي طوال اليوم، لذلك يجب أن تحرص على اختيار الثلاجة التي تستهلك أقل قدر ممكن من الكهرباء، وتعمل بنفس الكفاءة.


وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة تساعدك على اختيار الثلاجة المناسبة لك.

دليل المشتري

اليك 14 معلومة يجب عليك معرفتها قبل الشراء على الأنترنيت

لقد تمت العملية بنجاح