الداش كام وهي عبارة عن كاميرا صغيرة يتم تثبيتها إلى جوار لوحة القيادة في السيارة أو على الزجاج الأمامي للسيارة من الجهة الداخلية، ويمكن إضافة كاميرا خلفية لتصوير الركاب من داخل السيارة.

تستخدم الداش كام لالتقاط صور ومقاطع فيديو أثناء سير السيارة، ولقد ازداد الطلب عليه بعد إلزام بعض شركات التأمين أصحاب السيارات المؤمن عليها بتركيبها، وذلك لكي تحفظ حقوقها وحقوق مالك السيارة في حال وقوع أي حوادث أو عمليات تخريب تصيب السيارة.

وتتميز كاميرا الداش بقدرتها على تسجيل بيانات مهمة كالتاريخ، الوقت، الإحداثيات، والسرعة في حال وجود جهاز GPS متصل بها.

كما تدعم بعض كاميرا الداش ختم الصورة الرقمية الذي يتيح للمستخدم بالتسجيل دون برامج إضافية.
ويتم الحكم على أداء الكاميرا من خلال قدرتها على التعرف على الاهتزازات العنيفة التي تحدث في التصادمات، بالإضافة لتعرفها على عملية الكبح الكامل.

ويوجد هناك عدة أمور يجب مراعاتها عند اختيار الداش كام المناسبة، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على هذه الأمور.

نصائح لاختيار الداش كام المناسبة

جودة الفيديو: يجب الانتباه قبل شراء الداش كام لجودة الفيديو الذي تقدمه، فكلما كانت الدقة أعلى كلما كنت قادرا على مراجعة الأمور بوضوح عند وقوع الحوادث، كأن تتعرف على وجه السائق في حال اعتدى عليك أو رقم سيارته، وغير ذلك من الأمور. ولكي تحصل على صورة مناسبة يفضل اختيار داش كام بدقة FHD 1080P.

الشكل: يجب أن تحرص عند اخيتار الداش كام على أن يكون حجمه مناسبا للسيارة، لكي لا يعيق الرؤية أو يؤثر عليها.
بالإضافة إلى ذلك فإن الداش كام بحجم 5 إنش تعد مغرية للصوص، وتجعلهم يفكرون في سرقتها.
لذلك يفضل أن تقوم باختيار الداش كام صغير الحجم، وبلون أسود تصعب ملاحظته.

الإشعارات: توجد هناك أنواع مختلفة من كاميرا الداش كام، فمنها ما يكون صوت الإشعارات والتنبيهات ضعيفا، ولا يظهر على الشاشة بشكل واضح، ومنها ما يكون أفضل، لذلك عليك اختيار النوع الذي يستطيع إيصال صوت الإشعار لكي تنتبه لأي حادث بشكل فوري، فقد تكون الكاميرا توقفت عن التسجيل لامتلاء كرت الذاكرة أو لوجود مشكلة ما، وأنت لم تنبه لهذا الأمر لعدم سماعك الإشعار، وهذا ما قد يضعك في مأزق حقيقي في حال وقوع خطب ما.

انتبه لدقة الكاميرا الثانوية: يجب أن تضع بعين الاعتبار اختيار دقة جيدة للكاميرا الثانوية، فقد تلعب هذه الكاميرا دورا كبيرا في إظهار الحقائق عند التعرض لحادث، لذلك قم بشراء داش كام ثنائي الكاميرا.
وتعد هذه الكاميرا ضرورية لأصحاب تكاسي الأجرة لأنها توثق كافة الأحداث التي تقع داخل السيارة، وتساعد على اكتشاف السرقات في حال حدوثها.

الشاشة: يجب أن تحرص على اختيار شاشة بحجم مناسب ودقة عرض جيدة تساعدك على مشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة بشكل واضح.
وهناك بعض أنواع الداش كام التي تحتوي على شاشة يمكن ربطها بتطبيق بالهاتف الذكي الخاص بصاحب السيارة، أو بالواي فاي، ومن خلال هذا الربط سيكون قادرا على تغيير الإعدادات والاطلاع على التسجيلات عن بعد، وإيقاف تشغيل الكاميرا أو مسح بيانات منها عن بعد.

البطارية: يجب أن تحرص على اختيار بطارية تعمل لأطول فترة ممكنة في حال كنت تطفأ محرك السيارة لوقت طويل، أما في حال عملك على السيارة لمدة طويلة يمكنك الاعتماد على محركها، واختيار بطارية عادية للداش كام الموجودة لديك.

• احتوائها على خاصيات مساعدة للسائق: توجد هناك بعض الخاصية الموجودة في الداش كام المساعدة للسائق كخاصية GPS التي تعمل على تحديد موقعك وسرعتك دون أن يقدم لك معلومات حول الاتجاهات كخرائط غوغل.
وخاصية G-Sensor التي تطلق تحذيرا للسائق عند تخطيه لخط الطريق، أو في حال لم يحترم مسافة الأمان بينه وبين باقي السيارات.

احتوائها على وضعية موقف السيارات: التي تسجل أي حركة أو لمس للسيارة أثناء توقفها من خلال كاشف الحركة.

• أن تكون زاوية الرؤية واسعة ولا تقل عن 150 درجة، وذلك لكي تصور أكبر قدر ممكن.

• احرص على اختيار كاميرا الداش كام القادرة على تحمل الحرارة العالية أثناء التشغيل أو التخزين، ويفضل أن تحتوي على مكثف كهربائي عوضا عن البطاريات.

• اختر كاميرا الداش كام التي يمكن إضافة كرت ذاكرة بسعات كبيرة لتخزين أكبر قدر ممكن، واحرص على تفريغ كرت الذاكرة بين الحين والآخر.

• تدعم خاصية التسجيل بوضعية Loop recording: حيث تقوم هذه الخاصية بحذف الملفات الأقدم عند امتلاء الذاكرة من أجل الاستمرار في عملية التسجيل، مع الإبقاء على الدقائق التي حصل فيها اهتزاز.

تدعم خاصية التصوير الليل: لكي تكون قادرة على تسجيل الفيديوهات في الظلام، وفي ظروف الإضاءة المنخفضة.

ما هي فوائد الداش كام؟

• تساعد على تحديد المسؤولية على من في حال وقوع حوادث، وبالتالي تضمن عدم ظلم أي سائق.

• تعمل على مقاطع فيديو تساعدك على معرفة الوقت الذي أمضيته على الطريق أثناء السفر.

• تقدم لقطات واضحة تساعد على كشف حوادث السرقة التي تحدث داخل السيارة.

ومن خلال ما سبق نرى أن الداش كام ساهم في مساعدة الشرطة على حل النزاعات التي تحدث بسبب حوادث السيارات من خلال الفيديوهات التي تقدمها، كما تساعد على اكتشاف السرقات التي من الممكن أن تحدث. ولكن يجب أن يحرص الشخص على اختيار كاميرا داش كام قادرة على تصوير الفيديوهات بدقة عالية.
نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة تساعدك على اختيار كاميرا الداش كام المناسبة لك.

دليل المشتري

اليك 14 معلومة يجب عليك معرفتها قبل الشراء على الأنترنيت

لقد تمت العملية بنجاح