يعد اختيار كاميرا التصوير المناسبة من أهم الأمور للشخص الراغب بتصوير الفيديوهات والصور، ويتطلب اختيار هذه الكاميرا مراعاة مجموعة من الأمور لكي يحصل الشخص على الصور المطلوبة.
ولا يخفى على أحد أهمية كاميرا التصوير بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في مجال تصوير فيديوهات وتحميلها على قنواتهم في يوتيوب.

فكلما كانت دقة الكاميرا أعلى كلما استفاد كانت النتائج التي يحققها اليوتيوبر أفضل وأرقى.
وشهدت صناعة كاميرا التصوير تطورا كبيرا في السنوات الماضية، حيث أصبحت هذه الكاميرات رقمية، وقادرة على تخزين مقاطع وصور عديدة.

وتقسم كاميرا التصوير لثلاثة أقسام، الأول مخصص للهواة ويدعى Point & Shoot، والنوع الثاني يدعى Bridge، والنوع الثالث الاحترافي ويدعى SLR والتي يحملها المصورون المحترفون، والتي تتيح لهم إمكانية تغيير العدسة لتتلاءم مع كل نوع من أنواع التصوير.

نصائح لاختيار كاميرا تصوير مناسبة

اختيار دقة العدسة: يجب أن تحرص على اختيار كاميرا بدقة عدسة تتناسب مع الأمور التي ترغب بتصويرها، ويجب أن تعي بأن كلما ازدادت دقة العدسة كلما ازداد حجم الصورة الملتقطة أو مقطع الفيديو المصور.

الانتباه لموضوع الزوم أو التقريب: ينقسم الزوم لنوعين هما التقريب البصري ( Opital Zoom) والتقريب الرقمي ) Digital Zoom).

ويعني التقريب الرقمي قدرة العدسة على التقريب من العنصر الذي تقوم بتصويره، في حين يقوم التقريب الرقمي بتكبير جزء من الصورة من خلال نظام ذكي موجود داخل الكاميرا، ويجب أن يحرص الشخص على اختيار قيمة التقريب البصري 3.0x وأكثر.

اختيار شاشة عرض ملائمة: يجب أن يحرص المصور على اختيار شاشة عرض مناسبة، فكلما ازادا حجم شاشة العرض كلما زادت قدرة المصور تصوير المشهد بطريقة مميزة وواضحة.

نوع البطارية: تعتمد معظم كاميرات Point & Shoot على البطاريات القلم AA، ولكن البطاريات الأفضل في هذا المجال هي بطاريات Energizer والتي يفضل أن تكون بسعة 2500 ميلي أمبير.

وفي حال كنت تريد بطارية مناسبة لكاميرا احترافية فعليك اختيار بطاريات ليثوم، لكن ثمن هذه البطاريات أعلى.

اختيار حجم بطاقة الذاكرة: لا تحتوي معظم كاميرات التصوير على ذاكرة داخلية، وإن تواجدت هذه الذاكرة فإن حجمها سيكون صغيرا، لذلك يجب عليك أن تختار تشتري كروت ذاكرة بأحجام تتناسب مع استخدامك للكاميرا، وذلك لكي لا تجد الذاكرة ممتلئة بشكل مفاجئ.
واحرص على دائما على الانتباه لمساحة الذاكرة الموجودة في الكرت قبل أن تأخذ الكاميرا لتصوير مناسبة ما أو رحلة ما.

اختيار بيت حماية مناسب: تتسبب العوامل الجوية المختلفة ضررا كبيرا بكاميرا التصوير، كما أنها سقوط الكاميرا بشكل مفاجئ أو أثناء النقل قد يؤدي لحدوث لكسرها، لذلك يجب أن يوفر المصور بيت حماية من قماش لكاميرا التصوير الخاصة به، للحفاظ عليها.

سهولة ضبط الإعدادات: يجب أن يحرص المصور على اختيار كاميرا بإعدادات سهلة الضبط، وخاصة إن لم يكن يرغب في التصوير الاحترافي، وينصح بشكل عام بالاحتفاظ بالإعدادات العادية التي تأتي مع الكاميرا لأنها تقدم صور مميزة للغاية.

تدعم الواي فاي والبلوتوث: يجب أن تحرص على اختيار كاميرا تصوير تدعم الواي فاي والبلوتوث، لكي تقوم بنقل البيانات ورفعها على مواقع الإنترنت بكل يسر وسهولة.

امتلاكها ميزة التصوير البطيء: تعد هذه الميزة من أهم الميزات التي يجب أن تحتوي عليها كاميرا التصوير الحديثة، فقد تضطر لالتقاط مقاطع فيديو بتصوير بطيء.

وجود ميكرفون خارجي في كاميرا التصوير: فإن رغبت بتسجيل مقاطع فيديو والتعليق عليها فأنت بكل تأكيد بحاجة لميكرفون يجعل الصوت واضحا ومفهوما بعيدا عن التشويش المحيط بالكاميرا.

خفة الوزن: احرص على اختيار كاميرا تصوير خفيفة الوزن، لكي لا تشكل أي عبء عليك أثناء التنقل.

امتلاكها لميزة التثبيت البصري: لأن هذه الميزة تساعد على منح صورة ثابتة وتمنع الاهتزاز الذي يحصل في اليد أثناء التصوير من التأثير على دقتها.

ما هي أفضل شركات صناعة كاميرا التصوير؟

شركة كانون: تعد هذه الشركة إحدى أهم وأشهر شركات صناعة كاميرا التصوير الموجودة في العالم.
وكانون شركة يابانية تأسست في العام 1937، ويقع مقرها الرئيسي في منطقة أوتاوا في العاصمة اليابانية طوكيو.

وتتميز الكاميرات التي تنتجها الشركة بدقة عدساتها، وتوفيرها لمجموعة كبيرة من الخيارات للمصور، بالإضافة لقدرتها على مقاومة والعرق، واحتوائها على بطاريات تجعل كاميرا التصوير تعمل لمدة طويلة.

وتحظى منتجات هذه الشركة بثقة عالمية كبيرة، وتنتشر مقرات فرعية للشركة في كافة أنحاء العالم.

شركة نيكون: شركة متعددة الجنسيات رائدة في مجال صناعة كاميرا التصوير، يقع المقر الأساسي لهذه الكاميرا في اليابان وتحديدا في العاصمة طوكيو، ويعود تاريخ تأسيسها لعام 1917.

تتميز الشركة بصناعة الكاميرات عالية الدقة والمناسبة للمصورين الاحترافيين، وكما تتميز بإنتاج كاميرات تعمل تحت الماء مناسبة للغواصين وهواة اكتشاف أعماق البحار.
وتحظى منتجات الشركة بثقة كبيرة من قبل العملاء، وذلك نظرا للجودة الكبيرة التي حافظت عليها الشركة منذ تأسيسها.

شركة سوني: شركة يابانية مميزة في صناعة كاميرات التصوير بالإضافة لمجموعة كبيرة من المنتجات الذكية الأخرى.

تأسست الشركة في العام 1946، ويقع المقر الرئيسي لها في العاصمة طوكيو، وقدمت مجموعة كبيرة من كاميرا التصوير التي تطورت صناعها كثيرا بتطور التكنولوجيا.

واستطاعت الشركة اليابانية مواكبة التطورات الحاصلة في السوق، وتقديم كاميرات جديدة تحظى بثقة العملاء.

وبشكل عام تتميز كاميرا التصوير التي تقدمها شركة سوني اليابانية بجودة التصنيع، وقلة الأعطال.

شركة فوجي فيلم: شركة يابانية متميزة في مجال صناعة كاميرا التصوير، تأسست الشركة في العام 1934، ويقع مقرها في العاصمة طوكيو.

اختصت الشركة بصناعة كاميرا التصوير منذ تأسيسها، وحرصت على بناء جسر من الثقة بينها وبين عملائها.

لذلك كانت تقدم باستمرار كاميرا مناسبة لجميع عشاق التصوير، تناسب كافة احتياجاتهم.

وتتميز كاميرات هذه الشركة بجودتها، وبقدرتها على منافسة كاميرات التصوير التي تقوم الشركات الأخرى بإنتاجها وطرحها في الأسواق.

شركة بانا سونيك: شركة يابانية رائدة في مجال صناعة كاميرا التصوير، تأسست الشركة في العام 1918، لتكون واحدة من أعرق الشركات التكنولوجية الموجودة في العالم.

تتميز كاميرات هذه الشركة بمناسبتها لجميع المهام، حيث فهي تمنح المستخدمين دقة عالية في التصوير.

بالإضافة إلى ذلك فإن المواد التي تصنع منها هذه الكاميرات تعد من الأفضل في العالم.
ومن خلال ما سبق نرى بأن هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن يراعيها الشخص قبل شراء كاميرا التصوير الخاصة به، وذلك لكي تمنحه الكاميرا الصور التي يخلد من خلالها لحظاته الجميلة.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم نصائح مفيدة تساعدكم على اختيار كاميرا التصوير الملائمة لكم.

دليل المشتري

اليك 14 معلومة يجب عليك معرفتها قبل الشراء على الأنترنيت

لقد تمت العملية بنجاح