يعد اختيار كاميرا المراقبة من أكثر الأمور التي تشغل بال الشخص الراغب بتركيب هذه الكاميرا في مكان ما، من أجل مراقبته.

ولقد شهدت صناعة كاميرات المراقبة تطورات كثيرة، حيث أصبحت الكاميرات قادرة على التصوير بدقة عالية، بالإضافة لزيادة سعاتها التخزينية، وقدرتها على مقاومة مختلف الظروف المناخية.

وتنقسم كاميرات المراقبة لكاميرا مراقبة داخلية، كاميرا مراقبة خارجية، كاميرا مراقبة متحركة، كاميرا مراقبة لاسلكية، وكاميرا مراقبة شبكية.

وتنقل كاميرا المراقبة الصورة والصوت بواسطة النظام السكلي أو النظام اللاسلكي.

وتتميز كاميرا المراقبة بإمكانية تركيبها في أماكن مخفية وغير ظاهرة، لتضمن مراقبة آمنة للمكان الموضوعة فيه.

ويحتاج اختيار كاميرا مراقبة مناسبة مراعاة مجموعة من الأمور التي سنتحدث عنها من خلال السطور القادمة.

كيف تختار كاميرا مراقبة مناسبة لك؟

تحديد الهدف من تركيب كاميرا المراقبة: في البداية يجب أن يقوم الشخص بتحديد هدف الأساسي من تركيب كاميرا المراقبة، وذلك لكي يختار كاميرا مراقبة مناسبة مع هذا الهدف.

اختيار مكان تركيب كاميرا المراقبة: يجب أن تحدد مكان تركيب كاميرا المراقبة بدقة، وتحديد ما إن كنت ترغب في أن تضع كاميرا مراقبة ثابتة في مكان محدد دائما، أم تريدها قابلة للفك والتركيب لكي تنقلها لعدة أماكن.

اختيار دقة تصوير كاميرا المراقبة: يوجد العديد من أنواع كاميرا المراقبة، منها ما تظهر الصور بدقة كبيرة، ومنها ما تظهر الصور بدقة عادة أو منخفضة، فإن كنت ترغب بحماية منزلك من السرقة فيجب أن تكون دقة الكاميرا عالية لتلتقط صور واضحة للأشخاص، أما في حال أردتها لمراقبة الحيوانات الأليفة في المنزل فيمكنك اختيار دقة عادية أو منخفضة.

سعة تخزين كاميرا المراقبة: يجب أن تختار سعة التخزين بحيث تتلاءم مع المدة التي ستخزنها الكاميرا، فإن كنت تريد أن تقوم الكاميرا ببث مباشر فهنا يمكنك اختيار كاميرا مراقبة بسعة تخزين منخفضة، أما في حال كنت تريد من كاميرا المراقبة تسجيل مقاطع طويلة فعليك أن تختار كاميرا بسعة تخزين كبيرة.

سعر كاميرا المراقبة: يجب أن تختار كاميرا مراقبة مناسبة لإمكانياتك المادية، وكلما ازداد سعر كاميرا المراقبة كلما ازدادت الميزات الموجودة فيها، والعكس صحيح.

مميزات يجب أن تحرص على توفرها في كاميرا المراقبة

قادرة على الاتصال بشبكة الإنترنت: يجب أن تحرص على اختيار كاميرا مراقبة قادرة على الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال تقنية الواي فاي، وذلك لكي تتمكن من الاطلاع على ما يجري في مكان تركيب الكاميرا بشكل مباشر حتى وإن كنت خارج هذا المكان.

لكن يجب أن تتبه لأن انقطاع التيار الكهربائي أو حدوث قطع في شبكة الإنترنت سيؤدي لتوقف البث، لذلك يجب أن تضع كاميرا احتياطية لضمان استمرار المراقبة في جميع الظروف.

مصدر الطاقة: تحصل غالبية كاميرات المراقبة على الطاقة من خلال التصويل المباشر بشبكة الكهرباء الموجودة في مكان تركيبها، لكن أي انقطاع في التيار الكهربائي سيؤدي لتوقف الكاميرا عن العمل بشكل فوري.

لذلك قامت الشركات المصنعة لكاميرات المراقبة بصناعة كاميرا تحتوي على مجموعة بطارية تجعل الكاميرا تعمل لمدة معينة، وتزداد مدة عمل الكاميرا بازدياد سعة البطارية الموجودة في الكاميرا، ولكن يجب أن تنبته لشحن البطارية لكي تعيد شحنها عندما تفرغ.

دقة التصوير: يجب أن تحرص على أن تكون دقة التصوير عالية في كاميرا المراقبة الخاصة بك إن كنت تريد استخدامها لحماية منزلك ومحلك من السرقات، وذلك لكي تكون قادرا على إظهار الوجوه بدقة عند حصول حالات السرقة.

احتواء كاميرا المراقبة لخاصية تعديل الصور: تتأثر كاميرا المراقبة التي تعمل بالبث المباشر عبر الإنترنت بسرعة الإنترنت، فانخفاض السرعة يؤدي لانقطاع الصورة أو ظهورها بشكل غير دقيق، لذلك يجب اختيار كاميرا مراقبة تقوم بتغيير إعدادات دقة الصورة بما يتناسب مع سرعة الإنترنت من أجل الحفاظ على صورة واضحة.

مساحة التخزين: يجب أن تختار كاميرا مراقبة بسعة تخزين كبيرة في حال كنت تريد فيديوهات بدقة عالية وواضحة ومدة طويلة، ويمكن اختيار كاميرا مراقبة قابلة لتوسيع مساحة الذاكرة من خلال تركيب أقراص خارجية بمساحات تخزين عالية.

زاوية التصوير: يعد الهدف الأساسي من تركيب كاميرا المراقبة تصوير زاوية معينة، وبشكل وسطي فإن زاوية التصوير في كاميرا المراقبة يكون 107 درجة، في حين أقصى زاوية تصوير تصل ل 180 درجة في الكاميرات الحديثة.

وجود تطبيقات يمكن ربطها مع الكاميرا: يجب اختيار كاميرا مراقبة لها تطبيق يمكن تثبيته على الهواتف الذكية، لكي يكون المستخدم قادرا على الاطلاع على ما يجري في مكان الكاميرا دون الحاجة للعودة إلى الشاشة أو الحاسوب.

مناسبة تصميم كاميرا المراقبة لمكان تركيبها: يجب أن يكون تصميم كاميرا المراقبة للمكان الذي توضع فيه، فالكاميرا الخارجية تحتاج لتصميم يحميها من العوامل الجوية المختلفة، بعكس الكاميرا الداخلية التي لا تحتاج لمثل هذا الأمر.

ميزات إضافية تزيد من سعر كاميرا المراقبة

يزداد سعر كاميرا المراقبة كلما ازدادت ميزاتها، ومن الميزات الإضافية التي تزيد من سعر كاميرا المراقبة وفاعليتها ما يلي:

تقنية الرؤية الليلية: وهي تقنية مهمة تساعد كاميرا المراقبة على التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، وإظهار صورة واضحة حتى لو كانت المنطقة محاطة بالظلام الدامس.

تقنية التعرف على الوجوه: تتميز بعض كاميرات المراقبة بقدرتها على حفظ أشكال الأشخاص في قاعدة البيانات الخاصة بها، والتعرف عليهم، وبالتالي تكون قادرة على إصدار إنذار في حال دخل للمكان شخص غير مسجل بصمة وجهه عليها.

خاصية التركيز المركز على مكان محدد: تتميز بعض كاميرات المراقبة الحديثة باحتوائها على خاصية التركيز المركز على مكان محدد والتي تساعد المستخدم على جعل الكاميرا تركز أماكن معينة كالباب أو النافذة.

إمكانية ربطها بأجهزة أخرى والمساعدات الصوتية: تحتوي بعض كاميرات المراقبة على ميزة الربط بالأجهزة الأخرى والمساعدات الصوتية مما يساعد المستخدم على التحكم بها عن بعد، ومراقبة المكان بأمان.

ومن خلال ما سبق نرى أن صناعة كاميرا المراقبة قد تطورت واستفادت من التكنولوجيا الحديثة، حيث أتاحت كاميرات المراقبة للمستخدمين إمكانية المراقبة عن بعد من خلال التطبيقات التي يمكن تنصيبها على الهواتف الذكية، بالإضافة لقدرة هذه الكاميرات على التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة، وقدرتها على تخزين كمية كبيرة من البيانات، وإظهار الصور بدقة عالية.
وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة تساعدك على اختيار كاميرا المراقبة المناسبة لك.

دليل المشتري

اليك 14 معلومة يجب عليك معرفتها قبل الشراء على الأنترنيت

لقد تمت العملية بنجاح