التيفي بوكس (TVBox) هو جهاز يعمل على تحويل التلفزيون العادي إلى تلفزيون ذكي، بحيث يستخدمه الشخص لتصفح مواقع الإنترنت، والدخول لمواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع البث المباشر، بالإضافة إلى تصفح قنوات اليوتيوب.

وتحتوي هذه الأجهزة بشكل عام على مساحة داخلية للتخزين، قارئ بطاقات ذاكرة خارجية، منفذ USB يتيح تشغيل المحتوى الموجود على الجهاز دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، وتدعم الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي، أو الكابل المباشر.

وتتميز معظم أجهزة TV Box بإمكانية توصيل فأرة لاسلكية ولوحة مفاتيح بها، لكي يقوم المستخدم بتصفح المواقع ولعب الألعاب.

كما تفسح هذه الأجهزة المجال أمام المستخدم للوصول لمتجر جوجل بلاي وتثبيت التطبيقات والألعاب الموجودة فيه.

هناك مجموعة من الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها عند اختيار جهاز TV Box الخاص بك، ومن خلال سطور مقالنا هذا سوف نتعرف على أهم هذه الأمور.

كيف تختار جهاز TV Box الخاص بك؟

اختيار المعالج المناسب: يعد المعالج من أهم الأمور التي تجب مراعاتها عند اختيار جهاز TV Box الخاص بك، ويجب مراعات عدة أمور عند اختيار المعالج كأن تكون وحدة المعالجة المركزية رباعية أو ثمانية، وأن تحتوي على تقنية DynamiQ، وأن يكون مناسبا لتشغيل الألعاب.

اختر جهاز بسعة تخزين جيدة: يوجد أجهزة TV Box تحتوي على ذاكرة تخزين بسعة 8 غيغا بايت، وهي ذاكرة قليلة جدا في حال علمنا بأن نظام التشغيل سيأخذ نصفها، لذلك احرص على اختيار جهاز يحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 4 غيغا بايت وذاكرة داخلية بسعة 32 على أقل تقدير، كما احرص على أن يكون الجهاز قابل لتركيب بطاقة ذاكرة خارجية لتوسيع المساحة فيه.

احرص على وجود منافذ USB كافية فيه: يجب أن يحتوي جهاز TV Box على منفذي USB على أقل تقدير، ومنفذي USB آخرين لاستقبال البلوتوث، ويفضل أن تختار جهاز يدعم منفذ USB 3.0 لأنه أسرع من منفذ USB 2.0.

اختر جهاز يدعم دقات العرض العالية: احرص على اختيار جهاز TV Box يدعم دقة العرض عالية الدقة HD، ودقة 4K، وبخاصة إن كنت من عشاق موقع شبكات البث نتفليكس التي تعرض أفلامها وبرامجها بدقة عالية، مما يجعلها لا تعمل على الأجهزة بدقات منخفضة.

اختيار نظام التشغيل المناسب لك: قم بتحديد نظام التشغيل المناسب لك قبل أن تذهب إلى السوق، ويفضل أن تختار نظام تشغيل أعلى من الإصدار Android 5، لأن الإصدارات القديمة لن تساعدك على تحديث الجهاز الخاص بك.

تأكد من دعم الجهاز لشبكة الواي فاي والبلوتوث: يجب أن تتأكد من دعم جهاز TV Box للواي فاي، والبلوتوث، وذلك لكي يتصل بالإنترنت والأجهزة الأخرى.

احرص على اختيار جهاز يدعم Google Play: يجب أن تحرص على اختيار جهاز يدعم مدير التطبيقات Google Play، لكي تكون قادرا على تحميل التطبيقات بسهولة ودون أي عناء.

اقرأ أيضا :  أفضل 5 أجهزة تي في بوكس لعام 2020

ما هي أفضل الشركات المصنعة لأجهزة TV Box؟

تبارت الشركات العالمية في تصنيع أحدث أجهزة TV Box وإضافة العديد من المميزات الجديدة لها، الأمر الذي جعل أسعار هذه الأجهزة تختلف من شركة لأخرى، وذلك بحسب المكونات التي احتوت عليها، وبحسب السعات، وبحسب الأنظمة التي تعمل بها هذه الأجهزة.

وبدون اطالة, اليك أبرز الشركات المصنعة لأجهزة TV Box :

شركة Xiaomi الصينية: تعد هذه الشركة من أهم وأبرز الشركات لإنتاج أجهزة TV Box والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

تتميز الشركة بإنتاج أجهزة TV Box مرتفعة الثمن مقارنة بالأجهزة الأخرى، وذلك بسبب الميزات الكثيرة التي تحتوي عليها هذه الأجهزة.

وتدعم كافة الأجهزة التي تنتجها هذه الشركة بلوتوث التحكم الصوتي عن بعد، وتحتوي على وحدة معالجة عالية الجودة، تساعد على تشغيل الألعاب بسرعة ودقة عالية، بالإضافة إلى قدرتها على العرض بدقة HD و4K، كما أنها تدعم جوجل بلاي، ونظام Android 5 والإصدارات الأحدث.

شركة Scishion: تقدم هذه الشركة أجهزة TV Box رائعة تتميز بانخفاض تكاليفها، كما تحتوي على معالجات تستهلك كمية قليلة من الطاقة مقارنة بالمعالجات الموجودة في الأجهزة الأخرى.

كما تقوم رقائق روكشيب أو ملوجيك بتسهيل عملية تشغيل هذه الأجهزة، مما يجعل المستخدم قادرا على استخدام الجهاز عن بعد بكل سلاسة وسهولة.

شركة Beelink TV: شركة رائدة في صناعة TV Box، وتحظى منتجات هذه الشركة بشعبية عالمية في كافة أنحاء العالم، وتستخدم هذه الشركة معالجات منخفضة الطاقة كمعالجات أملوجيك، ومعالجات إنتل، وتتراوح مساحة الذاكرة العشوائية لهذه الأجهزة ما بين 2 و8 غيغا بايت، وتتميز بدعمها للإصدارات Android 5 وما فوق، وتأتي غالبية منتجات الشركة مع فلتر للحد من الضوضاء.

شركة Mecool TV: شركة تقدم أجهزة TV Box مناسبة لجميع المستخدمين، حيث تقدم الشركة أجهزة منخفضة التكلفة، وأخرى عالية التكلفة، وتتراوح أسعار الأجهزة التي تقدمها هذه الشركة ما بين 30 و120 دولار أمريكي.

وتتميز هذه الأجهزة باحتوائها على غطاء معدني في الأسفل، وفتحات تهوية تحد من درجات الحرارة، وتحافظ على جهاز TV Box.

شركة Sunvell TV: شركة رائدة في مجال صناعة أجهزة TV Box، تتميز بتقديم أجهزة حديثة ومتطورة تدعم نظام Android 7.1، ومعالجات أملوجيك بسرعة تردد 2.4 GHZ، والتي تجعل المستخدم يشاهد الفيديوهات بدقة عالية.

كما تتميز هذه الأجهزة بسهولة استخدامها، وسلاستها، وأسعارها التي تناسب جميع المستخدمين.

شركة Tanix TV: تعد هذه الشركة إحدى أهم الشركات المنتجة لأجهزة TV Box، تتميز هذه الشركة بقلة إصداراتها، فهي تأخذ وقتا بين كل جهاز وآخر، وذلك لكي يقدم الجهاز الجديد إضافات وميزات مهمة غير موجودة في الأجهزة القديمة.

وتعمل أجهزة هذه الشركة بشكل متوافق مع أنظمة Android 6.0 وما فوق، وتستخدم معالجات أملوجيك، وروكشيب، وتدعم عرض الفيديوهات بدقة 4K، وتعد أجهزة هذه الشركة الخيار الأفضل للترفيه العائلي.

شركة W95 TV: شركة مميزة من أهم وأفضل شركات TV Box، تدعم أجهزة هذه الشركة أنظمة التشغيل Android 7 وما فوق، وتحتوي على وحدة معالجة مركزية أملوجيك ومالي 450 غبو.

وتتميز هذه الأجهزة بانخفاض تكلفتها حيث تصل أسعار TV Box التي تنتجها الشركة ل 30 دولار أمريكي فقط.

شركة Magicsee TV: شركة مميزة من شركات أجهزة TV Box، تلقب الأجهزة التي تنتجها الشركة بالرجل الحديدي، وذلك لأن الشركة تحرص على استخدام أفضل المواد لإنتاج أجهزة TV Box، وهذا ما يفسر ارتفاع أسعارها مقارنة بالشركات الأخرى.

ومن خلال ما سبق نلاحظ ازدياد أهمية أجهزة TV Box، حيث أصبح العديد من الناس يحرصون على شراء هذه الأجهزة، وذلك نظرا للميزات الكبيرة التي تحتوي عليها، والتي توفر لهم الترفيه العائلي، وتحول أجهزة التلفزيون العادية التي يملكونها لأجهزة تلفزيون ذكية يقومون من خلالها بتصفح الإنترنت وإدارة أعمالهم بكل يسر وسهولة.

وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا من خلال سطور مقالنا هذا في معلومات كافية ووافية حول السؤال الذي طرحناه في البداية كيف تختار جهاز TV Box الخاص بك؟

اقرأ أيضا :  أفضل 5 أجهزة تي في بوكس لعام 2020

دليل المشتري

اليك 14 معلومة يجب عليك معرفتها قبل الشراء على الأنترنيت

لقد تمت العملية بنجاح