يتألف مكبر الصوت عادة من ملف السلك الذي يطلق عليه اسم الصوت، ومغناطيس ثابت، بالإضافة إلى قطعة من الورق المقوى أو البلاستيك على شكل مخروطي يطلق عليها اسم الغشاء المتذبذب.

ويتميز مكبر الصوت بقدرته على إصدار أصوات منخفضة، متوسط، وعالية بصفاء كبير، وبترددات مختلفة.

ولقد شهدت صناعة مكبر الصوت تطورا كبيرا شأنها شأن الصناعات الأخرى، حيث أصبح هناك أنواع عديدة بأحجام مختلفة ومواصفات ميزة، وقدرات كبيرة.

ويحتاج شراء مكبر الصوت لمراعاة مجموعة من الأمور ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتعرف على هذه الأمور.

نصائح لشراء مكبر الصوت المناسب

اختيار الشكل والحجم المناسبين: يجب أن يقوم الشخص في البداية باختيار شكل وحجم مكبر الصوت الذي يرغب بشرائه، فحجم وشكله سيلعب دورا كبيرا في كيفية استخدامه.
فإن كنت ستستخدمه في المنزل فأنت تحتاج لمكبر صوت بتردد عادي، وإن كنت ترغب باستخدامه في أماكن كبيرة وواسعة فأنت تحتاج لمكبر صوت بتردد مرتفع.

نوع مكبرات الصوت: إن كنت ترغب في وضع مكبر الصوت في المنزل فيمكنك اختيار مكبر صوت يوصل بالتيار الكهربائي، في حين يكون اختيار مكبر صوت ببطارية خيارا مثاليا بالنسبة للشخص الراغب في اصطحاب المكبر في حله وترحاله.
وتتميز مكبرات الصوت التي تعمل على بطارية بوجود عدة خيارات منها ما تعمل لمدة 4 ساعات في الشحنة الواحدة، ومنها ما يعمل لمدة 8 ساعات في الشحنة الواحدة.

طريقة وصله بالأجهزة الذكية: يجب أن تتأكد من أن مكبر الصوت يتصل مع الأجهزة الجديدة من خلال التقنيات الحديثة كالبلوتوث وغيرها.
وبشكل عام فإن معظم مكبرات الصوت يمكن وصلها بالأجهزة الأخرى لاسلكيا عن طريق البلوتوث أو سلكيا من خلال وصلات اليو إس بي.
ويعد البلوتوث أكثر الطرق استخداما لوصل مكبر الصوت بالأجهزة الأخرى، نظرا لسهولة اتصالها، ولكن ما يعيب هذه التقنية بأن نطاقها لا يتجاوز العشرة أمتار، وبأن جودة الاتصال تقل كلما كانت المسافة أبعد.

تدعم التوصيل عبر تقنية Air Play: هذه الخاصية يجب أن تنتبه إليها في حال كان جهازك الذكي يعمل بنظام IOS، حيث أن مكبر الصوت يتصل بهذه الأجهزة من خلال هذه التقنية.
• التوصيل عن طريق الواي فاي: تأكد من أن مكبر الصوت الذي ترغب بشرائه يدعم خاصية التوصيل عبر شبكة الواي فاي.

سعر مكبر الصوت يلعب دورا كبيرا في جودته: يجب أن تعي بأن سعر مكبر الصوت مهم جدا، فكلما كان سعره أعلى كلما كانت جودته أكبر، واحذر اختيار مكبر صوت رخيص الثمن لأنك ستهدر أموالك بلا طائل، وستحصل على جودة صوت منخفضة ولا تناسب طموحك.

لا تثق بما تقوله الشركة المصنعة: يجب أن تتأكد بنفسك من عمل كافة قطع مكبر الصوت دون أن تأخذ بكلام الشركة المصنعة، وخاصة إن كانت الشركة من الشركات الغير المشهورة، لأن هذه الشركات قد تتحدث عن مواصفات غير موجودة في مكبر الصوت الخاص بها.

• يفضل أن تشتري مجموعة صوت كاملة في حال لم تكن من هواة التكنولوجيا، ولا تملك معلومات كبيرة حولها، وذلك لكي تتجنب مشاكل الأعطال.

• في حال اشتريت مجموعة الصوت منفصلة تتألف من عدة مكبرات صوت فاحرص على أن يكون كافة مبكرات الصوت الموجودة في هذه المجموعة بمقاومة عالية، ويعد خيار 8 أوم أفضل الخيارات وأكثرها مثالية، وذلك لكي تتجنب مشاكل التزويد بالطاقة، والأعطال التي تنتج عن الطلب الكبير للطاقة من مكبرات الصوت التي تكون مقاومتها منخفضة.

استعن بمختص في مكبرات الصوت وخذ بنصيحته في حال كنت ترغب بشراء مجموعة مسرح منزلي، وذلك لكي يقوم بتوزيع مكبرات الصوت بطريقة صحيحة، لأن التوزيع غير المناسب سيفقدك الحصول على صوت مميز.

لا تقم بشراء مكبر صوت يعتمد على الحاسوب للحصول على الطاقة، لأن هذا النوع من المكبرات يعطي صوت ضعيفا وجودة رديئة.

• إن لم تكن تملك خبرة في العمل على مكبرات الصوت فحافظ على الإعدادات الأساسية لأنها ستمنحك الصوت الذي ترغب به.

أنواع مكبرات الصوت

مكبر صوت بمحولات ديناميكية: يعد هذا النوع أشهر أنواع مكبرات الصوت وأكثرا استخداما، لأنها تحتوي على ووفر يقوم بإصدار ترددات منخفضة.

مكبر الصوت الصب ووفر: يصدر ترددات منخفضة، ويحتوي على ملفات كهربائية تعمل على تضخيم وتحسين الترددات المنخفضة.

مكبر صوت يحتوي على معليات الصوت التنبيه: تستخدم في المساحات الكبيرة والمفتوحة، وتتميز بقدرتها على التكبير، وتصل لمسافات كبيرة.

مكبر صوت بنطاق متوسط: يتميز هذا النوع بقدرته على إصدار ترددات متوسطة تتراوح ما بين 200 ل2000 هرتز.

مكبر الصوت التويتر: يتميز هذا النوع من مكبرات الصوت بقدرته على إصدار الترددات المرتفعة التي تزيد عن 2000 هرتز.

مكبر صوت النطاق الكامل: يتميز هذا النوع بقدرته على إصدار الترددات المرتفعة والمنخفضة والتي تتراوح ما بين 20 و20 ألف هرتز.

ومن خلال ما سبق نرى أن اختيار مكبر الصوت يحتاج مراعاة عدة أمور أهمها جودة الصوت، وطريقة اتصال مكبر الصوت بالأجهزة الأخرى، سعة البطارية، تردد الصوت، وغيرها من الأمور.

كما يجب أن يحرص الشخص على شراء مكبر صوت من إنتاج الشركات المعروفة، والابتعاد عن الشركات المجهولة لكي يضمن الحصول على مكبر صوت مثالي.

وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات وإرشادات تساعدك على اختيار مكبر الصوت الذي يتناسب مع احتياجاتك ويقدم لك الصوت الذي ترغب به.

دليل المشتري

اليك 14 معلومة يجب عليك معرفتها قبل الشراء على الأنترنيت

لقد تمت العملية بنجاح