كيفية التسوق بأمان على الأنترنت

لا شك أن أسهل طريقة للتسوق و أكثرها راحة هي التسوق عبر الإنترنت، حيث يمكنك التسوق في أي مكان، والبحث عن أفضل الأسعار، والتوصل بطرودك مباشرة إلى عتبات منزلك دون الحاجة إلى ترك مكانك. لكن الحصول على صفقة جيدة على الإنترنت يتطلب أكثر من مجرد الحصول على أقل سعر. بحيث سوف ترغب في التأكد من وصول المنتجات في الوقت المحدد، وأن الجودة هي ما تتوقعه، وأن المواد تتضمن ضمانا مناسبا، وأن هناك طريقة لإرجاع المنتجات أو الحصول على الدعم اذا كانت لديك أية أسئلة أو واجهتك أية مشاكل. طبق هذه النصائح لتحسين تجربتك في التسوق اونلاين.

1.أثناء الشراء تأكد دائما من أن الاتصال آمن

إذا لم يكن الكمبيوتر محميا من البرامج الضارة، فإن معلوماتك المالية وكلمات المرور معرضة لخطر السرقة (وكل شيء آخر تقوم بتخزينه على الكمبيوتر أو تقوم به عبر الإنترنت). هذا الأمر مهم جدا، الا أن جزء بسيط من سكان الولايات المتحدة هم من يحمون أجهزتهم بشكل كاف. اذن استخدم اتصالا آمنا و تأكد من تشغيل جدار حماية الكمبيوتر.

إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت أثناء إستخدام شبكة لاسلكية، فيجب أن تكون مشفرة بحيث لا يستطيع أي شخص يختبئ خارج المنزل من الزصول لمعلوماتك. و تجنب أيضا إجراء أية معاملات مالية عند إستخدام شبكة عامة.

2. إستخدم المواقع المألوفة

ابدأ من موقع موثوق به. اذ يمكن التلاعب بنتائج البحث لتضليلك، خاصة عندما تقوم بتخطي الصفحات القليلة الأولى من نتائج البحث، فإحتمال أن تكون الفرص مشوشة هي أقل إذا كنت تعرف الموقع.

مثال لبعض المواقع المألوفة : موقع أمازون – موقع سوق كوم – موقع ايباي – موقع جوميا – موقع اتسي – موقع والمارت – موقع علي اكسبريس – موقع جملون – موقع بانغود – موقع غيربست…

3. اعرف التاجر وسمعته

إذا كنت تعرف المتجر المحلي بالفعل، فإن التسوق من موقعهم على الإنترنت سيكون آمن جدا حيث يمكنك دائما الدخول إلى المتجر المحلي للحصول على المساعدة إذا كانت هناك أية مشكلة،  غير ذلك إذا كنت تعرف أشخاصا لديهم تجارب إيجابية مستمرة مع المتجر على الإنترنت، يمكنك الاطمئنان على جودة الموقع و بدأ التسوق بدون مخاوف.

إذا كنت لا تعرف المتجر، فقد يكون أفضل رهان؛ عليك فقط أن تأخذ بعض الاحتياطات. قم بالاطلاع على المواقع المخصصة لمراجعة المتاجر الإلكترونية. إذا لم تتم مراجعة المتجر من قبل فلا تطلب منه.

4. تجنب العروض التي تبدو “جيدة جدا على أن تكون صحيحة”

إنه من الأمر المريب عندما تجد متجرا إلكترونيا يعد بالكثير مقابل سعر أقل مما ينبغي. إذا كان السعر منخفضا جدا، فخذ بعين الإعتبار ما إذا كان التاجر يبيع بشكل قانوني، و إذا كنت ستحصل على الأشياء التي دفعت لها )سواء كان المنتج علامة تجارية معروضة أو بديلة رخيصة الثمن(، و إذا كان المنتج سيعمل، و ستتمكن من إعادة المنتج المتضرر – أو إذا كان التاجر يكسب دخلا إضافيا عن طريق بيع معلوماتك المالية. إن متاجر الإنترنت السيئة السمعة قد تعرض عليك سعرا منخفضا إلى حد السخف و عند ملء البيانات المطلوبة و محاولة الطلب يدعون بأن هذا المنتج قد نفذ من المخزون، ليحاولوا خداعك و بيع أشياء أخرى لك.

5. إذا كنت ستشتري بطاقة هدية، فاقرأ الشروط والأحكام

إذا كنت ستقدم بطاقة الهدية هذه لشخص آخر، فتأكد من أن المتجر مشروع، وأن هذا الشخص يقوم باستخدامه.

6. لا تبالغ في مشاركة بياناتك

عند الشراء توقع فقط توفير بعض طرق الدفع ,عنوان الشحن ,رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، حيث لا يحتاج أي متجر إلكتروني إلى رقم الضمان الاجتماعي أو عيد ميلادك لاتمام الطلب. فإذىا قذر و حصلوا على هاته البيانات اضافة الى رقم بطاقة الائتمان الخاص بك، فيمكن أن يلحقوا بك الكثير من الأضرار, كلما عرف المحتالين أكثر، كلما كان الأمر أسهل لسرقة هويتك. أثناء الشراء حاول ادخال اقل قدر ممكن من البيانات الشخصية فحتى المواقع الكبيرة قد يتم إختراقها.

7. استخدم الشبكات الافتراضية الخاصة

إذا اضطررت الى التسوق عبر الإنترنت على شبكة واي فاي عامة )كالمقهى, مركز تسوق, المدرسة …(، استخدم الفي بي ان VPN (شبكة خاصة افتراضية). يعمل الفي بي ان على إنشاء اتصال مشفر بين الكمبيوتر و سرفر الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN). اعتبره كنفق تنقل فيه البيانات أثناء التصفح بحيث لا يستطيع المخترقون الاقتراب منه أو اعتراضه، حتى لو كان لديهم كلمة مرور شبكة الواي فاي التي تستخدمها. فباستخدمك للفي بي ان فانك تتوفر على طريقة آمنة للتسوق عبر الإنترنت عند استخدام شبكة Wi-Fi عامة.

8. اذا احتجت إلى إنشاء كلمة مرور لحسابك على موقع معين فاجعلها قوية و فريدة من نوعها.

غالبا ما يطلب منك إنشاء حساب بكلمة مرور لتتمكن من اتمام عملية الشراء. فعادة، يمكنك إختيار عدم القيام بذلك، فاذا كنت لن تستخدم المتجر الإلكتروني بشكل متكرر لا تقم بذلك. أماإذا كنت تريد انشاء حساب، فتأكد من إستخدام لكلمة مرور وقوية. بحيث يجب أن يبلغ طولها ثمانية أحرف على الأقل و ألا تحتوي على اسم المستخدم أو الاسم الحقيقي أو اسم الشركة و ألا تحتوي على كلمة كاملة و أن تكون مختلفة بقدر كبير عن كلمات المرور السابقة بالاضافة الى أن تحتوي على أحرف كبيرة وأحرف صغير وأرقام ورموز.

9. هل الموقع آمن؟ 

قبل إدخال أي معلومات شخصية أو بطاقة ائتمان إلى أي موقع تسوق، تأكد ما إذا كان عنوان الويب على الصفحة يبدأ ب “https:” وليس “http:”، فحرف الس s الصغير هذا يعني أن الموقع آمن ومشفر لحماية معلوماتك.

10. احترس من رسائل البريد المخادعة

في بعض الأحيان قد يثير شيء ما في بريدك الإلكتروني هواجس المستهلك لديك، فعلى سبيل المثال، قد يكون من المغري فتح بريد إلكتروني يعد بتقديم “عرض خاص”. ولكن هذا العرض قد يكون خاصا بطريقة سيئة اذ يمكن أن يؤدي النقر على رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين مجهولين وبائعين غير معروفين إلى إصابة الكمبيوتر بالفيروسات والبرامج الضارة. ننصحك بحذفها و عدم النقر على أية روابط، أيضا لا تقم بفتح أي مرفقات من أفراد أو شركات ليست مألوفة لك.

11. استخدم بطاقة الائتمان أو الباي بال 

لا تستخدم بطاقة السحب أو ما يعرف بالديبيت كارد حيث أن هاته البطاقات لا تتمتع بالحماية الأمنية اللازمة في حالة حدوث مشكلة.

مشتريات بطاقة الائتمان تحد من مسؤوليتك على ما لا يزيد عن ٥٠ دولارا من الرسوم غير المصرح بها إذا سرقت معلوماتك المالية ولم تمس الأموال الموجودة في حسابك المصرفي في حين معظم بطاقات الديبيت لا توفر هذه الحماية .

ننصحك بعمل بطاقة ائتمان واحدة مخصصة للتسوق والتعاملات عبر الإنترنت فقط. بهذه الطريقة، إذا تعرضت البطاقة للخطر، يمكنك إغلاقها بسرعة دون التأثير على أي نوع آخر من المعاملات.

12. جرب بطاقة ائتمان افتراضية

تقدم بعض البنوك أدوات تعمل كنسخة إلكترونية من بطاقتك : بطاقة ائتمان افتراضية. سيقوم المصدر بتوليد رقم مرتبط بحسابك عشوائيا، ويمكنك إستخدامه في أي مكان على الإنترنت و كذا اختيار مدة صلاحيته. قد يكون من الأفضل توليد رقم جديد في كل مرة تشتري فيها شيئا من على الإنترنت، أو عند تسوقك من متجر جديد, وكل من يحاول إستخدام هذا الرقم لن يحالفه الحظ.

13. تحقق دائما من شروط الشحن للشركة. 

يمكن لرسوم الشحن أن تحول صفقة التسوق إلى خطأ باهظ. فدائما تأكذ ما إذا كانوا يوفرون خدمات التعقب والتأمين. و اطلع على شركات الشحن التي يستخدمونها.

14. ماذا نفعل إذا حدث خطأ ما

الخطوة الأولى، اذا توصلت بمنتج خاطئ او به عيب ما فيجب عليك التواصل مع البائع والموقع الذي استخدمته للتسوق مثل موقع eBay أو Amazon.

إذا دفعت بالبطاقة ولم تكن سعيدا بتعامل البائع أو لم تتلق أي إستجابة فتواصل مع مزود البطاقة.

إذا كنت تعتقد أن بطاقتك قد تم إستخدامها بطريقة احتيالية فقم باخبار البنك مباشرة حتى يستطيع إيقاف أي إستخدام آخر لها.

طالما أنك لم تتصرف بطريقة احتيالية أو بإهمال، فإنك عادة ما تحصل على أموالك من شركة بطاقتك إذا ما تم استخدامها لارتكاب عملية إحتيال.

خلاصة القول

هذه هي قائمة النصائح التي تحتاجها للتسوق على النت بشكل امن, كل ما يتطلبه هو الانضباط. ولكن خمنوا ماذا, الانضباط هو الجزء الأصعب!